حملة احلام امه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على خير خلقك.....نهنئ كل الناجحات و المتفوقات بالنجاح وندعوا لمن أخفقت بالنجاح .....بعون الله نعتزم نحن فريق حمله (أنت مسؤولة عن أحلام أمة ) بالمتوسطه الثالثة بصبيا ....فشكرًا لمديرتها الفاضلة في حبها للخير / نجوى طيري ....دعوة...لكل أعضاء وفريق الحملة ..... بالمساهمة في المعرض ومشاركتنا الرأي والمشورة ..... نتقدم بالشكر الجزيل للاستاذه /عمرانه النعمي أ/عائشة خليل أ/زهراء النعمي أ/نوال مرواني ....وكل طالبات المدرسة (حقا هن أحباب محمد صلى الله عليه وسلم ) ..ولقد تم وبحمد الله تفعيل مشروع تحية اجلال لصانع اجيال تحت مسمى "تكريم المعلم "يوم الاحد الموافق 24/5/1436هـ بمشاركة اللجنة التنمية الاجتماعية ومنسوباتها ....وقد تم تكريم من قبل مديرة المدرسة للمعلمات ومنسوبات المدرسة..وتم تكريم رئيسة اللجنة من قبل ادارة المدرسة.. فبتوفيق الله وما كان تقصيرًا فمن انفسنا أسأل الله أن يجزي كل من عمل بالحملة خيرًا وتقبلوا شكري وحاجتي لدعاءكم ..منشيئة المنتدى والمشرفةالفنية أ/عمرانة النعمي

 

 51 فائده الرقيه الشرعيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة ㋡

عاشقة الجنة ㋡


عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

51 فائده الرقيه الشرعيه Empty
مُساهمةموضوع: 51 فائده الرقيه الشرعيه   51 فائده الرقيه الشرعيه Emptyالجمعة ديسمبر 20, 2013 9:10 pm

 I love you  I love you 
بسم الله الرحمن الرحيم..
Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow 
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وآله وصحبه أجمعين..
وذلك لأهمية هذا الأمر بسبب انتشار المشعوذين والنصابين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل باسم الرقية !..
Arrow Arrow 
1- كان العرب في الجاهلية يعرفون الرقية ويتعاملون بها إلا أن رقاهم كانت تمائم وبدع وشركيات وكان فيها استعانة بالجن والشياطين ..

2- الرقية الشرعية هي دعاء والتجاء إلى الله .. يجب فيها الصدق والإخلاص ..

3- الرقية الشرعية تكون بالقرآن والسنة والأدعية الصحيحة التي لا تخالف الكتاب والسنة ..

4- من سلبيات انتشار الرقاة المتخصصين أنهم يعقلوا قلوب الناس بهم ويصرفونهم عن الالتجاء إلى الله ..

5- كان العرب في الجاهلية لا يسترقون إلا في حال المرض .. وأما الرقية الشرعية فتكون في الصحة والمرض .. بل قال بعض العلماء أن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يرقي نفسه في حال الصحة أكثر من حال المرض ..

6- قال النبي -عليه الصلاة والسلام- : ( غطوا الإناء وأوكوا السقاء وأغلقوا الباب وأطفؤا السراج فإن الشيطان لا يحل سقاء ولا يفتح بابا ولا يكشف إناء ) متفق عليه ..

7- نهى النبي -عليه الصلاة والسلام- عن الشرب من فيه الأسقية .. وقالت عائشة -رضي الله عنها- : ( يقذرك الناس وينتن ) ..

8- أهل الكتاب قديمًا كانت معروفة عندهم الرقية ..

9- التولة هي ما يصنع من سحر وحجب لجعل المرأة تتعلق بزوجها .. وهي محرمة ..

10- النشرة هي حل أو فك السحر بسحر أخر .. وهي محرمة ..

11- كانت امرأة عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قديمًا تذهب إلى يهودي فيرقيها لمرض كان في عينها .. فأخبرت عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن اليهودي كان يرقيها فكان يذهب الألم من عينها .. فقال : ( ذلك من الشيطان كان ينخزها فتؤلمك ثم ينخزها فيذهب الألم )..

12- كانت يهودية ترقي عائشة -رضي الله عنه- فقال أبو بكر -رضي الله عنه- : ارقيها بكتاب الله ..
قال ابن حجر وابن تيمية -رحمهما الله- : ( المقصود ارقيها بالتوراة الصحيحة التي أنزلها الله ).. وذلك لأن اليهود والنصارى حرفوا الآيات التي فيها اعتقاد وأحكام وأما الآيات التي فيها مواعظ واستشفاء فلم يحرفوها لأن في بقائها مصلحة لهم .. وكان هذا الأمر من عائشة وزوجة ابن مسعود -رضي الله عنهم- في بداية الإسلام ثم فيما بعد لم يقع منهم ذلك ..

13- الرقية جائزة لكن يُكره طلبها من الآخرين .. لأن في ذلك ضعف توكل .. وأن يرقي أحد أخاه بدون طلب منه فهذا مستحب .. قال النبي -عليه الصلاة والسلام- : ( من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل ) رواه مسلم ..

14- إذا تسلط الجن والشياطين على أحد المسلمين وجبت رقيته ..

15- يجب أن تكون الرقية شرعية المصدر .. أي أن تكون بكلام الله أو أسمائه وصفاه أو ما ورد في السنة أو أي دعاء لا يخالف الكتاب والسنة ..

16- إذا أردنا تخصيص آية للرقية من أمر ما أو تكرار آية بعدد معين يجب علينا أن نأتي بدليل صحيح وإلا فلا يجوز ذلك .. فهذه بدع اضافية باطلة ..

17- ينبغي الجمع بين العلاج بالرقية والعلاج الطبي كالعسل ..

18- سورة البقرة من الرقية وتطرد الشياطين .. قال النبي -عليه الصلاة والسلام- : ( اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ) رواه مسلم .. والبطلة تعني السحرة ..

19- سورة الفاتحة شفاء للأبدان من الأمراض .. وشفاء للقلوب من الضلال .. فهي الشافية ..
20- قوة ضربة السيف تكون بحسب قوة ضاربه .. وكذلك هي الرقية تكون بحسب إيمان ويقين وقوة دين الراقي .. كان شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- يقرأ سورة الإخلاص على المصاب بالصرع أو بمس أو بسحر فيشفيه الله بسورة الإخلاص فقط ..

21- آية الكرسي والمعوذتين ( الناس والفلق ) من الرقية الثابتة بالنص الصحيح ..

22- بعض المشعوذين والسحرة يتخفون تحت زي الرقاة ويخدعون الناس بذلك .. فينبغي الحذر ..

23- الرقية تكون من كل مسلم .. فكل من يحفظ الفاتحة والناس والفلق أو غيرها من آيات الرقية يستطيع أن يرقي نفسه أو غيره .. وليس من الصحيح وجود أشخاص معينين متخصصين هم فقط الذين يرقون الناس ولا يَرقي غيرهم ..

24- إذا كرر أحدهم آية أو قرأ دعاءًا ليس عليه دليل من السنة ثم شفاه الله لا يجوز له أن ينشره بين الناس ويدعوا الناس لفعله لأن التجربة ليست تشريعًا ..

25- يجب أن تكون الرقية خالية من البدع والشركيات .. ومن البدع المحدثة الباطلة رش الماء والملح للوقاية من الجن ..

26- قال خطيب أهل السنة الإمام ابن قتيبة الدينوري -رحمه الله- : ( يجب أن تكون الرقية بلسان عربي ).. وكذلك قال ابن حجر -رحمه الله- ..

27- لا يجوز للراقي أن يضع يده على امرأة أجنبية سواء بحائل أو بغير حائل ..

28- ثبت أن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يرقي وهو واضع يده على المصاب وثبت أنه كان يرقي من غير أن يضع يده على المصاب ..

29- الرقية في عصرنا الحالي من أعظم أسباب فتنة المال والنساء ..

30- رقية الدابة جائزة ..

31- الرقية لا تؤثر بذاتها إنما الشفاء من عند الله والرقية ليست إلا سبب .. كما أن الدواء سبب طبي فالرقية سبب شرعي .. وقد أكد على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن حجر -رحمهما الله- ..

32- لا يجوز أن يقال ( رقاني فلان فشفاني )! بل يقال شفاني الله وحده ..

33- الدواء من الأسباب .. فمن أصابه مرض مُهلك ثم وجد الدواء واستطاع الحصول عليه وجب عليه وجوبًا أن يأخذ ذلك الدواء .. فإن الأخذ بالأسباب سنة النبي -عليه الصلاة والسلام- والتوكل على الله حال النبي -عليه الصلاة والسلام- ..

34- لا يُعلم عن الصحابة -رضي الله عنهم- ولا عن السلف من بعدهم أن أحدهم كان عمله وشغله الرقية وكان متفرغًا لذلك .. والحاصل في زماننا هذا من اشتغال بعض الناس بالرقية والتخصص بها هذا خطأ محدث ..

35- كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يعلم الصحابة -رضي الله عنهم- التوكل على الله وعدم طلب الرقية من الآخرين .. فكان إذا جاءه أحد الصحابة يشتكي له مرضًا أو وجعًا كان يعلمه ماذا يقرأ وماذا يقول من الدعاء وكيف يرقي نفسه .. ومن ذلك ما حصل مع عثمان ابن أبي العاص -رضي الله عنه- ..

36- كان النبي -عليه الصلاة والسلام- إذا حل ظلام قوي أو ريح عاصف يقرأ المعوذتين وسورة الاخلاص ويكررها ..

37- قال النبي -عليه الصلاة والسلام- : ( من استرقى فقد برئ من التوكل ) رواه أحمد ..

38- الإنسان لا يملك نفسه فلذلك ليس له أن يتسبب في هلاكها ..

39- العدوى في الأمراض المعدية لا تؤثر بذاتها إنما التأثير من عند الله ..

40- إذا علم المرء أنه في مرض الموت يباح له أن لا يأخذ الدواء ..

41- الصبر على المرض محتمل الألم الذي لا يتسبب في ضياع واجب أو جمعة أو جماعة أفضل من التداوي وذلك لكسب الأجر .. ويدل على ذلك حديث المرأة السوداء التي كانت تتكشف بسبب الصرع ..

42- قيل للإمام أحمد -رحمه الله- أيأخذ أحدنا الدواء ؟ .. فقال : الأحب إلي ترك الدواء والتوكل على الله .. وكلامه -رحمه الله- محمول على الأمراض التي لا تتسبب بضرر مؤذي ..

43- كان الصحابة -رضي الله عنهم- يفرحون بالبلاء لأنه يكفر الذنوب .. لكنهم ما كانوا يطلبونه إنما إذا قدر الله ونزل بهم البلاء فرحوا به وصبروا عليه ..

44- كان علي ابن أبي طالب -رضي الله عنه- يقول : ( إني أحزن إذا مر بي شهر ولم تصبني الحمى ) ..

45- لا ينبغي الإكثار من ذكر المرض والآلام .. فهذا يعد من التسخط على الله ..

46- الرضى هو التلذذ والفرح بالبلاء .. والصبر هو عدم الشكوى .. فالرضى منزلة أعلى من الصبر ..

47- أخذ الأجرة على الرقية يكون من الجعالة وليس من الإجارة .. فالأجر يكون على حصول المنفعة أو وقوع الشرط وليس على العمل .. فالأجر على الرقية يكون إذا شفي المريض أو انفك السحر أو بطل العمل أو ذهب المس وإلا فلا يجوز أخذ الأجر على مجرد القراءة .. وهذا ظاهر من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- في صحيح البخاري أن أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- ونفر من الصحابة طلب منهم رقية سيد قوم فقالوا اجعلوا لنا جعلاً وأخذوا الجعل بعد أن شفي المصاب .. وبهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- ..

48- أخبث الكسب أن تؤخذ الدنيا بالدين ..

49- كان بعض الصحابة -رضي الله عنهم- كسعد ابن أبي وقاص وبعض التابعين كأويس القرني -رحمه الله- مستجابوا الدعوة ومع ذلك لم يشتهروا برقية الناس ولم يشتغلوا بها ولم يكن الناس يذهبون إليهم لطلب الرقية .. والتفرغ للرقية بدعة محدثة كما ذكرنا سابقًا ..

50- كتابة بعض الآيات على الأوراق ثم تعليقها مسألة خلافية .. اختلف فيها الصحابة -رضي الله عنهم- والخلاف فيها قوي .. والراجح عدم جواز ذلك وهذا قول ابن عباس وابن مسعود -رضي الله عنهما- والإمام أحمد -رحمه الله- .. سدًا للذريعة وابتعادًا عن البدع والأخذ بالأحوط أولى ..

51- القراءة على الماء ثم شربه أو الاغتسال به لم يثبت فيه حديث عن النبي -عليه الصلاة والسلام- لكن ثبت ذلك عن ابن عباس -رضي الله عنهما- ..

..................................................
وفي النهاية أنبه أن كل من يحفظ الفاتحة والمعوذتين يمكنه أن يرقي نفسه أو يرقي غيره ولا ننصح بالذهاب إلى الرقاة أبدًا

والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ومن والاه...

 Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
51 فائده الرقيه الشرعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حملة احلام امه :: قسم المواضيع الاسلاميه المميزة-
انتقل الى: