الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على خير خلقك.....نهنئ كل الناجحات و المتفوقات بالنجاح وندعوا لمن أخفقت بالنجاح .....بعون الله نعتزم نحن فريق حمله (أنت مسؤولة عن أحلام أمة ) بالمتوسطه الثالثة بصبيا ....فشكرًا لمديرتها الفاضلة في حبها للخير / نجوى طيري ....دعوة...لكل أعضاء وفريق الحملة ..... بالمساهمة في المعرض ومشاركتنا الرأي والمشورة ..... نتقدم بالشكر الجزيل للاستاذه /عمرانه النعمي أ/عائشة خليل أ/زهراء النعمي أ/نوال مرواني ....وكل طالبات المدرسة (حقا هن أحباب محمد صلى الله عليه وسلم ) ..ولقد تم وبحمد الله تفعيل مشروع تحية اجلال لصانع اجيال تحت مسمى "تكريم المعلم "يوم الاحد الموافق 24/5/1436هـ بمشاركة اللجنة التنمية الاجتماعية ومنسوباتها ....وقد تم تكريم من قبل مديرة المدرسة للمعلمات ومنسوبات المدرسة..وتم تكريم رئيسة اللجنة من قبل ادارة المدرسة.. فبتوفيق الله وما كان تقصيرًا فمن انفسنا أسأل الله أن يجزي كل من عمل بالحملة خيرًا وتقبلوا شكري وحاجتي لدعاءكم ..منشيئة المنتدى والمشرفةالفنية أ/عمرانة النعمي

شاطر | 
 

 فوائد الحبحب ( البطيخ )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة ㋡

avatar

عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: فوائد الحبحب ( البطيخ )   السبت ديسمبر 21, 2013 6:54 am


البطيخ ليس فاكهة لذيذة فقط، بل فاكهة غنية بالألياف والسوائل، فهي تمد الجسم باحتياجته من السوائل وبعض الفيتامينات، بالذات بعض فيتاميات المجموعة (ب المركبة) والمعادن بالذات البوتاسيوم التي تعوض النقص فيها من خلال العرق بسبب الحر الشديد.
فالسوائل في الحبحب الأحمر أكثر من السوائل في الحليب وفيتامين ج أكثر من فواكه أخرى، ومضادات الأكسدة التي تقاوم السرطان متوفرة أيضاً، ومن أشهر مضادات الأكسدة تلك مادة تدعى الليكوبين التي تحتاجها الخلايا، تلك المادة التي اكتشفت أولا في الطماطم، ثم فحصت جميع الأغذية ذات اللون الأحمر، في بحث نشر قبل سنتين فوجدت في الحبحب الأحمر بنسبة أكبر من الموجودة في الطماطم من تلك المادة المفيدة، بل كانت أسهل امتصاصاً وفاعلية.


نعرف فائدة البطيخ أو الحبحب أو الجح أو الرقّي في بعض دول الخليج - بتشديد القاف- (وكلها أسماء معرفة لنفس الفاكهة)، ولكننا نزيد عليها فوائد أخرى لقشور الحبحب المفيد في علاج التهاب الكلى بعد تجفيفه وطحنه ثم طبخة، ليكون عجينة يؤخذ منه مقدار ملعقة يومياً، كما أنه مفيد لعلاج احتباس البول والإمساك، نظراً لارتفاع نسبة الألياف.




بعض الناس يتخوفون من أن الحبحب يزيد الوزن، والصحيح أنه يساعد على تخفيف الوزن، بالرغم من احتوائه على نسبة من السعرات، لكن الألياف وكمية السوائل تملأ المعدة فتقلل الشهية، أيضاً يفيد الحبحب في علاج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.



اكتشف البطيخ في إفريقيا قبل آلاف السنين، ثم انتشر في مصر القديمة ثم دول البحر المتوسط ومنه لدول أوروبا وأمريكا، والمملكة تنتج آلاف الأطنان منه سنوياً، لكنه لا يشكل شيئا بالمقارنة بدول مثل الصين التي تنتج أكثر من 80 مليون كيلو سنوياً، ومن الدول العربية مصر حيث تنتج 1.5 مليون كيلو، وسوريا التي تنتج 800 ألف كيلو سنوياً.
تزرع في المملكة أنواع محددة منه، وتستورد أنواع كثيرة، ولكن أنواعه المسجلة أكثر من 1200 نوع، ومن أكثر الدول المنتجة للبطيخ الصين وتركيا وإيران ثم الولايات المتحدة، وهناك مواقع على الإنترنت تهتم بالبطيخ وأنواعه وطرق تقديمه والأرقام القياسية لمنتجاته وطريق تقديمه وتزيينه.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللهم أغفر لجميع المسلمين والمسلمات
 I love you ss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد الحبحب ( البطيخ )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حملة احلام امه :: الصحه المدرسية ....-
انتقل الى: