الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على خير خلقك.....نهنئ كل الناجحات و المتفوقات بالنجاح وندعوا لمن أخفقت بالنجاح .....بعون الله نعتزم نحن فريق حمله (أنت مسؤولة عن أحلام أمة ) بالمتوسطه الثالثة بصبيا ....فشكرًا لمديرتها الفاضلة في حبها للخير / نجوى طيري ....دعوة...لكل أعضاء وفريق الحملة ..... بالمساهمة في المعرض ومشاركتنا الرأي والمشورة ..... نتقدم بالشكر الجزيل للاستاذه /عمرانه النعمي أ/عائشة خليل أ/زهراء النعمي أ/نوال مرواني ....وكل طالبات المدرسة (حقا هن أحباب محمد صلى الله عليه وسلم ) ..ولقد تم وبحمد الله تفعيل مشروع تحية اجلال لصانع اجيال تحت مسمى "تكريم المعلم "يوم الاحد الموافق 24/5/1436هـ بمشاركة اللجنة التنمية الاجتماعية ومنسوباتها ....وقد تم تكريم من قبل مديرة المدرسة للمعلمات ومنسوبات المدرسة..وتم تكريم رئيسة اللجنة من قبل ادارة المدرسة.. فبتوفيق الله وما كان تقصيرًا فمن انفسنا أسأل الله أن يجزي كل من عمل بالحملة خيرًا وتقبلوا شكري وحاجتي لدعاءكم ..منشيئة المنتدى والمشرفةالفنية أ/عمرانة النعمي

شاطر | 
 

 تعرفى على الغذاء الصحي السليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة ㋡

avatar

عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: تعرفى على الغذاء الصحي السليم    الأحد ديسمبر 15, 2013 2:58 am


الإكثار من المقرمشات

- الإكثار من البطاطا المقلية والمقرمشات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون والتي تؤدي الى السمنة.
المشروبات الغازية

- الإقبال على المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على ملونات والتي تؤدي الى إرتفاع ضغط الدم لاحتوائها على دهون ثلاثية.أيضا المشروبات الغازية تهدد بالاصابة بهشاشة العظام.
الوجبات السريعة

- كثرة تناول الوجبات الخفيفة والذهاب مع الأصدقاء والصديقات لمطاعم الوجبات السريعة والتي تسبب السمنة وتفقد الشهية الصحية للطعام.
الإكثار من الحلوى

- استبدال الفاكهة بالحلويات الجاهزة مما يحدث إمساك ويؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن ولا يظهر نتائج ذلك إلا بعد بلوغ سن الرشد.
اهمال الفيتامينات والمغذيات المختلفة

- نقص المغذيات كالكالسيوم، الحديد، فيتامين B والمغناسيوم، فنجد أن نقص الحديد يؤدي إلى الاصابة بالانيميا وفقر الدم خاصة عند الفتيات المراهقات التى تفقد كمية كبيرة من الدم اثناء الدورة الشهرية مما يؤثر على نشاطهم اليومي، أما نقص الكالسيوم فيحدث مرض الهشاشة وقلة الماغنسيوم يؤثر على التركيز والأداء الدراسي، أما نقص فيتامين B فيؤثر على الأعصاب وقوتها.

هنا يجب علي الأم أن تقدم النصيحة بشكل محبب دون إعطاء أوامر ، حيث تتميز تلك الفترة بالصعوبة البالغة والشد والجذب بين المراهق أو المراهقة وبين الأهل ،وتتميز أيضا بالعناد ،والخلافات حيال الأكل الصحي، والنظام الغذائي الواجب اتباعه.

من الممكن أن تقوم الأم بتبصير المراهق والمراهقة بالطعام الصحي بهدوء ودون عصبية.
كيف يمكننا أن نتجاوز الأخطاء السابقة؟

- حاولي أن تكثري من تناول منتجات الألبان والأجبان الغنية بالكالسيوم وضعيها دائما ضمن وجبات طعامك اليومية.

- التخفيف من تناول المشروبات الغازية على أن لا تتجاوز من كوبين إلى ثلاثة أكواب في الأسبوع والإهتمام بتناول اللحوم على الأقل قطعة واحدة كل يوم مع البقوليات كالعدس والفول لأهميتها في بناء الجسم.

- لا تهملي النشويات ضمن وجبات الطعام كالأرز والخبز والمعكرونة لأنها تمدك بالطاقة اللازمة.

- عليكِ أن تخففي من تناول الدهون وأن تكثري من تناول الخضروات من خلال تناول طبق من السلطة يوميا.

- لا يجب أن يتعدى معدل تناولك للوجبات السريعة عن مرة أو مرتين في الاسبوع واستبدال البطاطا المقلية بالسلطة والمياة الغازية بالمياة أو العصير الطبيعي.

- يجب أن نعلم أن الحديد يساعد الدم علي نقل الأكسجين لكل عضلات الجسم ،ويساعد علي أن يؤدي المخ عمله بكفاءة ، لحديدا يساعد جهاز المناعة أيضا علي مقاومة الأمراض، والطعام المتوفر به الحديد كثير يمكن تناول السبانخ والخضروات الورقية الداكنة والعسل الأسود والكبدة والكلاوي وكلها أغدية محببة لهذه الفترة .

- أما الكالسيوم فهو مهم لبناء العظام في مرحلة المراهقة التي تتميز بالنمو السريع وزيادة الطول .هو مهم لتكوين الجسم للجنسين الفتاة وسيساعدها بعد ذلك علي تخطي مرحلة الحمل وتكوين الجنين بعد الزواج بسلام ، أما الفتي فيساعد الكالسيوم علي وقايته من هشاشة العظام ومن الكسر نظرا لسرعة الحركة في هذه المرحلة،كما أن الألبان والأجبان مصادر مهمة للكالسيوم ويمكن تقديمها بأشكال محببة .

- الخضراوات مهمة جدا في هذه المرحلة ومصدر هام للفيتامينات ، ومعها أيضا الفواكه الغنية بالأملاح والفيتامينات والمعادن ،وتساعد في تطور المخ وبها أيضا نسبة من الماء والألياف التي تساعد المراهقة والمراهق علي تخطي مشكلة الامساك وأن يعمل الجهاز الهضمي بشكل جيد.

- الكرز والتوت والفراولة والتفاح والجزر والسبانخ والبروكلي كلها أطعمة محببة في هذه الفترة .

- تعتبر أيضا وجبة الإفطار هامة بالنسبة للمراهقين لانها تمدهم بالطاقة ،وتأتي بعد ساعات نوم طويلة يحتاج فيها المراهق للنشاط والحيوية طول اليوم، وعلي الأم أن تعي أهمية ذلك بالنسبة لزيادة تركيز المراهقين خصوصا في قاعات الدرس أو المدرسة، لذا يجب أن تحتوي علي اللبن والخبز والجبن أوالبقول وكذلك بعض الفاكهة التي تمدهم بالسكر الطبيعي اللازم لحاجة الجسم
..............................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرفى على الغذاء الصحي السليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حملة احلام امه :: الصحه المدرسية ....-
انتقل الى: