الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على خير خلقك.....نهنئ كل الناجحات و المتفوقات بالنجاح وندعوا لمن أخفقت بالنجاح .....بعون الله نعتزم نحن فريق حمله (أنت مسؤولة عن أحلام أمة ) بالمتوسطه الثالثة بصبيا ....فشكرًا لمديرتها الفاضلة في حبها للخير / نجوى طيري ....دعوة...لكل أعضاء وفريق الحملة ..... بالمساهمة في المعرض ومشاركتنا الرأي والمشورة ..... نتقدم بالشكر الجزيل للاستاذه /عمرانه النعمي أ/عائشة خليل أ/زهراء النعمي أ/نوال مرواني ....وكل طالبات المدرسة (حقا هن أحباب محمد صلى الله عليه وسلم ) ..ولقد تم وبحمد الله تفعيل مشروع تحية اجلال لصانع اجيال تحت مسمى "تكريم المعلم "يوم الاحد الموافق 24/5/1436هـ بمشاركة اللجنة التنمية الاجتماعية ومنسوباتها ....وقد تم تكريم من قبل مديرة المدرسة للمعلمات ومنسوبات المدرسة..وتم تكريم رئيسة اللجنة من قبل ادارة المدرسة.. فبتوفيق الله وما كان تقصيرًا فمن انفسنا أسأل الله أن يجزي كل من عمل بالحملة خيرًا وتقبلوا شكري وحاجتي لدعاءكم ..منشيئة المنتدى والمشرفةالفنية أ/عمرانة النعمي

شاطر | 
 

 لا عدوى ولا صفر • ♥ ♥

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة ㋡

avatar

عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: لا عدوى ولا صفر • ♥ ♥   الأحد ديسمبر 08, 2013 9:49 pm

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لا عدوى ولا صفر
اجاب عليها فضيلة الشيخ د.عمر بن عبد الله المقبل

السؤال
سمعت حديثًا يروى عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ يقول: " لا عدوى ولا هامة ولا صفر " فما المراد بالصفر أهو الشهر أم شيء آخر وإن كان الشهر، فهل المراد أنه لا يجوز التسمية به أم ما المراد؟ أرجو التوضيح.

الجواب
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد.
فالعلماء مختلفون في تفسير هذه الكلمة التي سألت عنها، وأقرب الأقوال – فيما أرى – أن المراد به: الشهر الهجري المعروف، والمقصود به: نفي ما كانت الجاهلية تعتقده في الجاهلية من تشاؤم بهذا الشهر، ويؤيد هذا الترجيح، أن هذه الكلمة جاءت في سياق أربعة أمور يجمعها هذا المعنى الجاهلي، وهو التشاؤم، والتطير بأشياء موهومة لا حقيقة لها.
فجاء الشرع ليبين بطلان هذا التشاؤم الجاهلي، وأن الزمان والمكان لا علاقة لهما بذاتهما بالتشاؤم، فكل شيء بقدر، لا يؤخره زمان، ولا يقدمه مكان.
ومن استقرت عقيدة القضاء والقدر في نفسه استراح كثيراً، وزاد توكله على الله، وتعلقه به، فهو _سبحانه_ الكافي لعبده، لا يقع شيء إلا بإذنه، ولا يندفع إلا بإذنه، كما قال _سبحانه وتعالى_: "وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (الأنعام:17).
ويقول _تعالى_: "وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" (يونس7).
وتأمل حديث ابن عباس العظيم، الذي غرس فيه النبي _صلى الله عليه وسلم_ هذه العقيدة العظيمة، بكلمات يسيرة واضحة، فقال: "احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف"، والحمد لله رب العالمين.


http://downloads.roro44.com/38239


=================
هو الله ..
الهجر فوق ثلاث
وعين بكت من خشية الله
القائد يعتذر..!!
هذا هو الذكـر
مثلي ومثلكم ومثل الدنيا
أشكو إليك ضعف قوتي
أكرمـكم.. أتقاكـم
سمة أهل المروءات
حراسة الحسنات
الحجب العشرة
من أنت أيها الإنسان!؟
ما بعد الخمسين!
مثلُ المؤمن في عواصف الفتن!
جيل فريد
الصحابة والدنيا
وأحسن كما أحسن الله إليك!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لا عدوى ولا صفر • ♥ ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حملة احلام امه :: أحب نبينا محمد صلى الله وسلم-
انتقل الى: