الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على خير خلقك.....نهنئ كل الناجحات و المتفوقات بالنجاح وندعوا لمن أخفقت بالنجاح .....بعون الله نعتزم نحن فريق حمله (أنت مسؤولة عن أحلام أمة ) بالمتوسطه الثالثة بصبيا ....فشكرًا لمديرتها الفاضلة في حبها للخير / نجوى طيري ....دعوة...لكل أعضاء وفريق الحملة ..... بالمساهمة في المعرض ومشاركتنا الرأي والمشورة ..... نتقدم بالشكر الجزيل للاستاذه /عمرانه النعمي أ/عائشة خليل أ/زهراء النعمي أ/نوال مرواني ....وكل طالبات المدرسة (حقا هن أحباب محمد صلى الله عليه وسلم ) ..ولقد تم وبحمد الله تفعيل مشروع تحية اجلال لصانع اجيال تحت مسمى "تكريم المعلم "يوم الاحد الموافق 24/5/1436هـ بمشاركة اللجنة التنمية الاجتماعية ومنسوباتها ....وقد تم تكريم من قبل مديرة المدرسة للمعلمات ومنسوبات المدرسة..وتم تكريم رئيسة اللجنة من قبل ادارة المدرسة.. فبتوفيق الله وما كان تقصيرًا فمن انفسنا أسأل الله أن يجزي كل من عمل بالحملة خيرًا وتقبلوا شكري وحاجتي لدعاءكم ..منشيئة المنتدى والمشرفةالفنية أ/عمرانة النعمي

شاطر | 
 

 سلوكيات الرسول r في طعامه وشرابه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الجنان
Admin
avatar

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 21/09/2013

مُساهمةموضوع: سلوكيات الرسول r في طعامه وشرابه   الإثنين أكتوبر 28, 2013 1:37 am

سلوكيات الرسول r في طعامه وشرابه:

كان الرسول r مقتصدا في طعامه وشرابه وملبسه... فقد قال r: "الاقتصاد نصف المعيشة" (ابن السني وأبو داود)، وقال r"ما عال مناقتصد" (رواه أحمد). ومن آداب رسول الله r في الطعام الاقتصاد، وعدم الشره، ولم يكن أكولاً أو مسرفاً كما هو الحال في معظم رؤساء وحكام العرب المسلمين اليوم، وكان يقلل من الأكل حتى يقوى على عبادة الله، فقد قال r: "ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه، حسب ابن أدم لقيمات يقمن صلبه، فإن لم يفعل، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه" (رواه الترمذي وقال حديث حسن)، وقوله e: "من فقه الرجل قصده في معيشته" (رواه أحمد).

? كان الرسول r يجلس وينام على الحصير:
يقول عمر بن الخطاب : دخلت على رسول الله r وهو على حصير قال عمر: فجلست، فإذا عليه إزار وليس عليه غيره، وإذا الحصير قد أثَّر في جنبه، وإذا بقبضة من شعير نحو الصاع وقرظ في ناحية من الغرفة، وإذا إهاب معلق، فابتدرت عيناي بالدموع، فقال رسول الله r: "ما يبكيك يا ابن الخطاب ؟" فقال عمر: يا نبي الله وما لي لا أبكي وهذا الحصير قد أثَّر في جنبك، وهذه خزائنك لا أرى فيها إلا ما أرى، وذاك كسرى وقيصر في الثمار والأنهار، وأنت نبي الله وصفوته وهذه خزائنك. فقال رسول الله r: "يا ابن الخطاب أما ترضى أن تكون لناالآخرة ولهم الدنيا ؟" قلت بلى. (رواه النسائي).

لقد أمر الرسول r بالبعد عن حياة البذخ والترف وهي من أسس الاقتصاد وموجبات استقرار الحياة الرغدة.

فشتان الفارق بين حياة رسول الله r وحياة حكام المسلمين اليوم، هم في القصور والسيارات والحرير والذهب والمكيفات.... ألم يعتبروا من حياة الرسول r.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asa123.forumarabia.com
عاشقة الجنة ㋡

avatar

عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: سلوكيات الرسول r في طعامه وشرابه   الجمعة يناير 31, 2014 7:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلوكيات الرسول r في طعامه وشرابه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حملة احلام امه :: سلوكيات محمديه الصنع .....-
انتقل الى: