الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على خير خلقك.....نهنئ كل الناجحات و المتفوقات بالنجاح وندعوا لمن أخفقت بالنجاح .....بعون الله نعتزم نحن فريق حمله (أنت مسؤولة عن أحلام أمة ) بالمتوسطه الثالثة بصبيا ....فشكرًا لمديرتها الفاضلة في حبها للخير / نجوى طيري ....دعوة...لكل أعضاء وفريق الحملة ..... بالمساهمة في المعرض ومشاركتنا الرأي والمشورة ..... نتقدم بالشكر الجزيل للاستاذه /عمرانه النعمي أ/عائشة خليل أ/زهراء النعمي أ/نوال مرواني ....وكل طالبات المدرسة (حقا هن أحباب محمد صلى الله عليه وسلم ) ..ولقد تم وبحمد الله تفعيل مشروع تحية اجلال لصانع اجيال تحت مسمى "تكريم المعلم "يوم الاحد الموافق 24/5/1436هـ بمشاركة اللجنة التنمية الاجتماعية ومنسوباتها ....وقد تم تكريم من قبل مديرة المدرسة للمعلمات ومنسوبات المدرسة..وتم تكريم رئيسة اللجنة من قبل ادارة المدرسة.. فبتوفيق الله وما كان تقصيرًا فمن انفسنا أسأل الله أن يجزي كل من عمل بالحملة خيرًا وتقبلوا شكري وحاجتي لدعاءكم ..منشيئة المنتدى والمشرفةالفنية أ/عمرانة النعمي

شاطر | 
 

 إخلاص العمل لله -- قصص وعبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة ㋡

avatar

عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: إخلاص العمل لله -- قصص وعبر   الأربعاء فبراير 19, 2014 12:16 am

إخلاص العمل لله -- قصص وعبر



يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( يا أيها الناس أخلصوا أعمالكم لله تعالى , فإن الله لا يقبل إلا ما خلص له , لا تقولوا هذا لله وللرحم , فإنها للرحم وليس لله منها شيء , ولا تقولوا هذا لله ولوجوهكم , فإنها لوجوهكم وليس لله منها شيء )) رواه البزار .

وجاء عن الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي :

( يُؤتى يوم القيامة بصحف مختمة , فتنصب بين يدي الله تعالى , فيقول الله : ألقوا هذه , فتقول الملائكة : وعزتك ما رأينا إلا خيراً , فيقول الله : إن هذا كان لغير وجهي , وإني لا أقبل إلا ما ابتغى به وجهي) رواه البزار والطبراني .

********************


العمل القليل يعظم مع الإخلاص :

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال حين بُعث إلى اليمن : يا رسول الله , أوصني , قال عليه الصلاة والسلام : (( أخلص دينك يكفك العمل القليل )) رواه الحاكم .


فقليل العمل إذا كان خالصاً لوجه الله تعالى فإنه يُضاعفه بفضله وكرمه , " وإن تكُ حسنة يضاعفها , ويُؤت من لدنه أجراً عظيماً " سورة النساء الآية 1 .


وفي هذا المعنى يقول بديع الزمان سعيد النورسي : ( ما دام العمل لوجه الله تعالى وفي سبيله , فلا ينظر إلى صغيره وكبيره , فالذرة في سبيل الله مع الإخلاص تصبح نجمة متلألئة ) .


%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


رُبّ َ عمل ظاهره صالح وباطنه فاسد :

من الناس من يعمل عملاً فيما يبدو للناس عمل صالح , لكنّه في الحقيقة ليس كذلك , لأن صاحبه ما أراد بعمله وجه الله تعالى , وإنما أراد عرضاً من أعراض الدنيا , فعمله حابط غير مقبول , من أمثال هؤلاء رجل اسمه قزمان .

فما حكاية هذا الرجل ؟


قاتل قزمان في معركة أحد بجانب المسلمين قتال الأبطال الشجعان , وقتل من قريش سبعة , ولما ذكروا للرسول عليه الصلاة والسلام شجاعته وبلاءه , قال : هو من أهل النار , فذهب رجل يستطلع خبره , كلما وقف وقف معه , وإذا أسرع أسرع معه , فجرح قزمان جرحاً شديداًً , ووقع على الأرض , فمر به قتادة بن النعمان فقال له : أبا الغيداق ؟ قال لبيك , قال هنيئاً لك الشهادة , قال : إني والله ما قاتلت على دين , ما قاتلت إلا لثارات , فلما آذته جراحه وضع نصل السيف بالأرض وذبابه بين ثدييه , ثم طرح نفسه عليه ومات منتحراً , ولما ذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( ألا إنه من أهل النار )) , وقال (( إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار , وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة )) رواه مسلم , البداية والنهاية : 4/36.



وأخبر الرسول عليه الصلاة والسلام عن أول ثلاثة تُسعر بهم النار : قارىء القرآن , والمجاهد , والمتصدق بماله , الذين فعلوا ذلك ليقال : فلان قارىء فلان شجاع , فلان مُتصدق , ولم تكن أعمالهم خالصة لله .

هؤلاء الثلاثة ومن على شاكلتهم تُسعر بهم النار أول ما تُسعر , ذلك لأنهم ما أخلصوا أعمالهم لله , وإنما كانت لنيل عرض عاجل من أعراض الدنيا من الجاه والمنصب ومن السمعة والشهرة .

*******************************

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام :

(( يقال لمن أشرك في عمله خذ أجرك ممنّ عملت له )) وقال عليه الصلاة والسلام : قال تعالى : (( أنا أغنى الشركاء عن الشرك , فمن عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ))رواه مسلم .

ولقد مدح الله عزّ وجلّ الذين أخلصوا عملهم لوجهه دون سواه , وأثنى عليهم بقوله : " ويطعمون الطعام على حبّه مسكيناً ويتيماً وأسيراً , إنما نطعمكم لوجه الله , لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً " سورة الإنسان : الآيتان 8 – 9 .

وختاماً يا أخي , اجتهد في نظافة ظاهرك وباطنك , وأخلص النية لمولاك فالأخلاص أن يخلص قلبك لله فلا يبقى فيه شرك لأحد غير الله , فيكون الله وحده محبوبك ومعبودك ومقصودك .


" فَاعْبُد اللهَ مُخْلِصاً له الدَ ّينَ "سورة الزمر : الآية 2 .
 Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إخلاص العمل لله -- قصص وعبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حملة احلام امه :: فداك يارسول الله-
انتقل الى: