الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على خير خلقك.....نهنئ كل الناجحات و المتفوقات بالنجاح وندعوا لمن أخفقت بالنجاح .....بعون الله نعتزم نحن فريق حمله (أنت مسؤولة عن أحلام أمة ) بالمتوسطه الثالثة بصبيا ....فشكرًا لمديرتها الفاضلة في حبها للخير / نجوى طيري ....دعوة...لكل أعضاء وفريق الحملة ..... بالمساهمة في المعرض ومشاركتنا الرأي والمشورة ..... نتقدم بالشكر الجزيل للاستاذه /عمرانه النعمي أ/عائشة خليل أ/زهراء النعمي أ/نوال مرواني ....وكل طالبات المدرسة (حقا هن أحباب محمد صلى الله عليه وسلم ) ..ولقد تم وبحمد الله تفعيل مشروع تحية اجلال لصانع اجيال تحت مسمى "تكريم المعلم "يوم الاحد الموافق 24/5/1436هـ بمشاركة اللجنة التنمية الاجتماعية ومنسوباتها ....وقد تم تكريم من قبل مديرة المدرسة للمعلمات ومنسوبات المدرسة..وتم تكريم رئيسة اللجنة من قبل ادارة المدرسة.. فبتوفيق الله وما كان تقصيرًا فمن انفسنا أسأل الله أن يجزي كل من عمل بالحملة خيرًا وتقبلوا شكري وحاجتي لدعاءكم ..منشيئة المنتدى والمشرفةالفنية أ/عمرانة النعمي

شاطر | 
 

 اسسرار الصلاه وادابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة ㋡

avatar

عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: اسسرار الصلاه وادابها   السبت فبراير 15, 2014 5:36 pm

أوّلاً: تعريف الصلاة

لغةً: الدّعاء.

شرعاً: هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم بشرائط مخصوصة، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام فريضة على كل مؤمن ومؤمنة. قال تعالى:

(فأَقيموا الصّلاة *إنّ الصّلاة كانَت على المُؤمِنينَ كتاباً مَوقوتاً) سورة النساء آية 103(1)

إن الصلاة في المُنجد جمعها صلوات، والصلاة من الله الرحمة، والثناء على العبادة. وفي تعريفات الجرجاني، الصلاة أذكار معلومة بشرائط محصورة في أوقات مقدرة. وسميت بذلك من الإستقامة، صليت العود على النار إذا قوّمتَه، والصلاة تقيم العبد على طاعة الله وخدمته وتنهاه عن خلافه، وهي صلة بين العبد وربه. قال تعالى:

(إنّ الصّلاة تَنهى عن الفحشاءِ والمُنكَر). (2)

تعتبر الصلاة من أهم العبادات الجامعة للفوائد الكثيرة فهي أفضل الأعمال بعد التوحيد، ففي الحديث: (ما إفترض الله على خلقه بعد التوحيد شيئاً أحب إليه من الصلاة، ولو كان شيء أحب إليه من الصلاة تعبَّد به ملائكته، فمنهم راكع وساجد وقائم وقاعد).

والصلاة أول ما ينظر فيه عمل إبن آدم، وأول ما يحاسب به، إن قبلت قبل ما سواها، وإن رُدّت رُدّ ما سواها.

إن قبلت تقبل بها الأعمال وإن تُردّ ردّ كل ما عمل

الصلاة جامعة للدعاء والركوع والسجود وتلاوة القرآن، ولذلك صارت من الأعمال التي تقرب الإنسان إلى ربه، ومن خلالها يعرج إلى عالم الملكوت والطهارة والكمال. (3)

هي التوجه إلى الله، والمواجهة مع الله، والتحدث مع الله، والطلب من الله، والخشوع إلى الله. هي مصدر الإيحاء والقوة وإتخاذ الكمال من الصحبة مع الله لها تأثير كبير في الدين حتى جعلت الصلاة عامود الدين. (1)

إن الصلاة إحدى الدعائم التي بُني عليها الإسلام، وهي أصل الإسلام وعمود الدين ووجهه، وهي آخر وصية النبي (ص) ووصايا الأنبياء عليهم السلام.(2)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) من روائع أقوال الإمام الصدر، غسان همداني، ص 175.

(2) منهاج الصالحين (العبادات)، فتاوى الشيخ محمد سعيد الطباطبائي الكحيم، مؤسسة المنار، الطبعة الثانية، 1418هـ ـ 1997م، ص 165.

ثانياً: فضل الصلاة

شرّع الله لهذه الأُمة من الشّرائع أيسرها عملاً، وأسهلها فعلاً، وأعظمها ثواباً، وأعملها خيراً، ومن أجلّ هذه الفرائض فريضة الصلاة التي فرضت من فوق سبع سماوات خمسين صلاة، ثم خففت فضلاً من الله ونعمة وتيسيراً ورحمةً إلى خمس صلوات في اليوم والليلة: صلاة الفجر، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة المغرب، وصلاة العشاء. هي خمس في العدد وخمسون في الأجر. (1)


إن الله تعالى يمحو الخطايا بالصلوات الخمس، وهي نور في الدنيا والآخرة، مُنزلة للرحمة وجالبة للرزق، وسبب لتكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات. (2)

قال تعالى: (وإستَعينوا بالصّبرِ والصّلاةِ وإنّها لكبيرةٌ إلا على الخاشِعين) سورة البقرة آية 45.

المراد بالصبر الصوم، وفائدة الإستعانة به أنه يذهب بالشّره وهوى النفس. وفائدة الإستعانة بالصلاة، ما فيها من تلاوة للقرآن والتدبر لمعانيه والإتعاظ بمواعظه والإئتمار بأوامره والإنزجار عن نواهيه. وكان النبي(ص) إذا أحزنه أمر إستعان بالصلاة والصوم. وخص الله الصلاة بالذكرفي الآية الكريمة بـ " كبيرة " لقربها منه, ولأنها الأهم والأفضل. (3)

الصلاة غذاء للروح، كلما أردنا أن نقوي الروح بمعنى أن نسمو بإنسانيتنا علينا أن نهتم بجميع الواجبات وبالأخص الصلاة. فالإنسان حين يتوضأ ويقف أمام الله خاشعاً خاضعاً، يناجي الله سبحانه وتعالى داعياً وراجياً آملاً ومتفائلاً برحمته تعالى. وحين يفعل هذا يشعر براحة نفسية وطمأنيننة داخلية لأنه وضع آلامه في يد الرحمن الرحيم، وتحدث مع الله الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(3) نزهة الأفكار، مرجع سابق، ص 80.

وكان النبي(ص) أذا أتعبه وأحزنه أمر كان يأمر بلال بأن يؤذن للصلاة، ويقول(ص): " قم يابلال فأرحنا بالصلاة "، وقال (ص): " حُبّب لي من دنياكم ثلاث، الطّيب والنساء وجُعلت قرة عيني الصلاة ".

الصلاة وإن كانت عبادة دينية وروحية إلا أنها أيضاً رياضة بدنية من أول النية إلى ختامها، نجد فيها حركات رياضية متعددة بعضها يفيد الذراعين وبعضها يفيد القدمين، وبعضها يفيد الجذع والعمود الفقري، وبعضها يفيد عضلات الرقبة. فتتحرك كل أعضاء الجسم وأجهزته الظاهر منها والداخلي، وعندئذ يستفيد كل جسم من هذه الرياضة ومن الحركة وتتجدد حيويته. (1)

إن الصلاة تغسل صاحبها من الذنوب، وفيها سكينة للنفس وراحة للبال. (2)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الأسرار الطبية لصلاة الليل، د. مصطفى سلمان محمد الخلف، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان، ص 29 حتى52.

(2) الآيات العلمية في القرآن الكريم، على محمد على دخيل، دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1424هـ ـ 2003م، ص 186.

ثالثاً: آداب الصلاة

1ـ الخشوع وحضور القلب:

وهي من أهم الأمور التي يجب مراعاتها فلا يحاول المصلي أن يعمل أي عمل يشغله عن صلاته، قال تعالىSadقد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون) سورة المؤمنون، الآيتان 2 و3 . " أفلح " من قوله تعالى أي دخل في الفلاح، أما "خاشعون" فتعني خاضعون متواضعون متذللون لايرفعون أبصارهم عن مواضع سجودهم، ولا يلتفتون يميناً ولا شمالاً.


قال الصادق عليه السلام: (إذا إستقبلت القبلة فإنس الدنيا وما فيها، والخلق وما هم فيه، إستفرغ قلبك عن كل شاغل يشغلك عن الله، وعاين بسرّك عظمة الله، وأذكر وقوفك بين يديه يوم تبلو كل نفس ما أسلفت ورُدّوا إلى الله مولاهم الحق، وقف على قدم الخوف والرجاء).


قال أمير المؤمنين عليه السلام: (إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليصلّ صلاة مودّع). وقال عليه السلام: (سئل بعض العلماء من آل محمد صلى الله عليه وآله فقيل له، ما أدب الصلاة؟ قال: حضور القلب، وإفراغ الجوارح، وذلّ المقام بين يدي الله تبارك وتعالى، ويجعل الجنة عن يمينه، والنار عن يساره، والصراط بين يديه، والله أمامه). (1)


2ـ الصلاة جماعة:

يستحب للمؤمن المحافظة والحضور في صلاة الجماعة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله: (صلاة الرجل في جماعة خير من صلاته في بيته أربعين سنة، قيل يا رسول الله صلاة اليوم؟ فقال (ص) صلاة واحدة، ثم قال: إذا كان العبد خلف الإمام كتب له مائة ألف عشرين درجة).


3ـ الصلاة في المسجد:

وهي من الأمور التي حثّت عليها الشريعة الإسلامية، فعن الإمام الصادق عليه السلام:

(عليكم بإتيان المساجد فإنها بيوت الله في الأرض، من أتاها متطهراً طهّره الله من ذنوبه وكتب من زواره). وعنه عليه السلامSadإن الصلاة في المسجد فرداً بأربع وعشرين صلاة).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بحار الأنوار، الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، تاليف العلاّمة الشيخ محمد باقر المجلسي " قدس الله سرّه " ، الوفاء بيروت ـ لبنان ، الجزء 81، ص 226 حتى 236

4ـ قراءة سورة القدر في الفرائض:

عن الإمام الصادق عليه السلام: (من قرأ "إنا أنزلناه" في فريضة من الفرائض، ناد منادٍ: ياعبد الله قد غفرتُ لك ما مضى فاستأنف العمل).


5ـ تنظيف الأسنان بالسّواك وفرشاة الأسنان:

قال الباقر والصادق عليهما السلامSadصلاة ركعتين بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك). (1)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 I love you I love you I love you I love you :heart Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسسرار الصلاه وادابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حملة احلام امه :: فداك يارسول الله-
انتقل الى: